منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هـــل أنت مـــهذب ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبد الماجد



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
الموقع : www.sultan.org/a

مُساهمةموضوع: هـــل أنت مـــهذب ؟؟   الأحد فبراير 07, 2010 1:24 am

هـــل أنت مـــهذب ؟؟

منقول الراى العام
حديث المدينة
عثمان ميرغني


هل أنت مهذب ؟؟
أتمنى أن يقف الشعب السوداني يوما أمام المرآة ليتأمل نفسه . فليس كل مابه من شقاء صنع الحكومات والساسة . فالشعب نفسه صاحب أسهم مقدرة في شركة الكدر والنكد القومي ..
من الحكمة أن نعترف أننا شعب غير مهذب.. وبدقة لم أقل (مؤدب) فنحن شعب كامل الأدب ولدينا حياء قلما يتوفر لغيرنا .. لكن يعوزنا التهذيب في التعامل.. ملمسنا الجماعي فيه خشونة سافرة . والأسوأ أن الضمير السوداني يعد الجلافة درجة من الرجولة .. كلما خشنت عباراتك.. كلما برهن ذلك على قوة شخصيتك وشكيمتك .. والرجل الذي يستخدم العبارات المهذبة الودودة هو في ضمير الشعب درجة من الميوعة الأقرب الى الخلاعة ..
لا أحد يستخدم عبارة (لو سمحت) أو (لو تكرمت) في تعامله اليومي . ندلف الى الحديث جملة واحدة .. خشنة الحواف .. ونطلب بلغة الأمر حتى ولو كان المطلوب هو معرفة الوقت مثلا من رجل عابر آخر ..
وحتى عندما نتنازل ونهبط اضطراريا بعبارت مهذبة فاننا نستخدم ألفاظا سمجة فيها من الركاكة الحضارية ما يستفز النفس ( قرصة .. يا خال ) عبارة قالها لي شاب عندما وصل الى مقصده وكنت حملته معي في سيارتي في طريقي من باب فضل الظهر ..احسست أن العبارة فعلا قارصة .. تفضح المستوى الحضاري المتدني للشاب بعكس مظهره المتأنق ..
لكن الذي يفجع حقوق المواطنة بصفاقة محيرة .. أن تقف في مكان عام في انتظار خدمة وأمامك آخر .. فيأتي ثالث من الخلف وكأنه لم يرك . أو كأنك لا ترى بالعين المجردة ويمد يده طالبا خدمته هو أولا .. كنت أقف أمام باب المخبز و سعير حرارته يلفح وجهي في انتظار من هو قبلي ليأخذ حاجته... فأتى شاب من خلفي ومد يده بالنقود الى صاحب المخبز طالبا حاجته من الخبز .. أحسست بالعدوان المهين.. زجرته قائلا ( هل تراني أتمتع بحمام الساونا بلفح هجير المخبز) .. نظر الى في حيرة شديدة .. حيرة في ما الذي يثير غضبي ثم قال في لهجة ادانة وشجب واستنكار ..(الدنيا طايرة .. ) ..!! المصيبة ليست في تعديه على حقي في الصف..بل في احساسه أن اعتراضي لم يكن (سلوكا مهذبا) ..!!
لماذا لا يتعلم أطفالنا في المدارس فضيلة الصف .. عندما يخرجون في فسحة الفطور بدلا عن تزاحمهم أمام المطعم؟ لماذا لا يكون من المنهج الدراسي أن يتعلم الصغار أن يقفوا في طابور أنيق بلا ضجر يأخذ كل حاجته بلا أدني عدوان على حق غيره؟
من المهم تطوير أدب الخطاب الشعبي العام.. ترفيع الذوق السوداني .. الاقرار بأن الذي لا يطور مقدراته الاتصالية الجماعية فهو متخلف و ذو خلق وعر .. وأن عبارات المجاملة ليست ميوعة وكلما تهذبت وتأنقت كلما كشفت الجوهر الحضاري لصاحبها ..
هل ترغب في رؤية عرض مجاني للسلوك التلقائي للجمهور السوداني .. اذهب أمام نافذة أى بنك وانظر كيف يقفون في شريط أفقي طولي على امتداد الكاونتر كل يريد أن ينهي معاملته أولاً .. حتى ولو كان قبله عشرة رجال كاملي المواطنة ..
بصراحة .. من باب الاستفزاز الايجابي أقولها لكم دفعة واحدة (نحن شعب غير مهذب ..) ..
وأرجوكم انتبهوا جيدا للعبارة فلم أقل (غير مؤدب) . فحاشا لله .. نحن شعب مؤدب جدا ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Tajuddin

avatar

المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـــل أنت مـــهذب ؟؟   الأحد فبراير 21, 2010 5:51 pm

مشكور على الموضوع الرائع ...

وفعلاً حاصل في مجتمعاتنا ...


لك خالص مودتي وتحياتي ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هـــل أنت مـــهذب ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: المنتدى العام :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: