منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصلتان لرمضان!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aabersabeel



المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
الموقع : طافش في بلاد الله الواسعة

مُساهمةموضوع: خصلتان لرمضان!!   الأحد يوليو 24, 2011 3:41 pm

00a30aبسم الله الرحمن الرحيم
لعل سر عظمة رمضان تكمن في أنه يكاد ينفرد بمزيتين باديتين للعيان جليلتين عند الرحمن.. تجعلانه كالشامة بين كافة أشهر الله المستباحة منها والحرم..كما أن للصوم فيه هيبة خاصة بين سائر العبادات و لا يجد المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها يحتفون بقدوم زائر في حياتهم مثلما يفعلون مع شهر الخير و القرآن حين يظلهم.. فما الذي يميز رمضان عن غيره؟ دعونا نتأمل!!!
أولاً إن الصوم بمعناه الأصطلاحي الشرعي هو الشعيرة الوحيدة المنزهة تماماًُ عن مظنة الشرك بالله عز وجل.. فهو إما أن يكون خالصاً لوجه الله الكريم ،أو لا يكون بتاتاً.. ذلك أنك ما تجد من عبادة يتعبد بها عابد بها معبوده في أي دين سماوي و لا و ضعي ثبت أن فيها إمساك عن شهوتي الفرج و البطن من الليل إلى الليل أو بأية كيفية أخرى بنية نيل مرضاة المعبود...هذا بخلاف بقية الشعائر الآخرى كالصلاة مثلاً بشقيها سواء العرفي اللغوي (بمعنى الدعاء) أو بأركانها المعروفة شرعاً تجد من يؤديها لله أو لغيرالله على عين الناس ،يعني كما يقولن (فيها السر و الجهر ). وكذلك الزكاة قد يوجد من يخرجها في مخارجها الثمانية المشروعة أو في واحد منها و لكن هناك أيضاً من يدفعها هبة أو قرباناً لغير الله أو رئاء الناس.. و كذا بيت الله الحرام الذي يؤمه الناس من كل فج رجالاً و على كل ضامر في أيام معلومات قد نجد بعضاً من ضعاف النفوس من يندس في جموع الحجيج و يلتزم الحجر الأسود و عينه على فريسة يتصيدها هناك... و لك أن تقيس على ذلك أموراً أخرى كالنطق باالشهادة فهناك ممن يشهد مثلاً بأنه "لا دين والحياة مادة" والحلف و خلافه..كلها وارد فيها الإخلاص ووارد عدمه ..ما عدا الصوم فهو سر دفين العبد و ربه لا ينازعه فيه منازع و قد جاء في الحديث وقد صح عن النبي صلوات الله و سلامه عليه قوله:"كل عمل بن آدم له، إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به"
و أما الخصلة الثانية فتتمثل في أن الصوم ينازع كافر الجن في عقر داره و يحد نشاطه فيجبط كيده.. فهو يزاحمه في مجرى الدم الذي يجري فيه من العبد المسلم .. و معلوم اأن الدم أكسير الحياة لبني آدم و غيره ففي الأمساك عن المباحات و منها الطعام إفراغ للبطن من زوائدها و إنهاك للجسم خصماً على قوى النفس المارة بالسوء و كبح لجماح لنوازع الخفة و السفه فيها و كسر لأنف الشيطان.. هذا بطبيعة ا لحال فضلاً عن كون شهر الصوم موسم مبارك تصفد فيه المردة من شياطين الجن فلم يبق للعبد سوى نفسه التاي بين جنبيه،عله يقدر عليها..
اللهم إني ألوذ بجنابك ،، وأطرح نفسي عبداً صاغراً ذليلاً لا أساوي جناح بعوضة بين يديك .. أتبرؤ من كل حولي و قوتي مقراً بحاجتي أبداً إلى حولك و قوتك.. إنني أرجو رحمتك و أخشى عذابك فيا آمراً بالدعاء و وحاضراً باإجابة اللهم استجب لدعائي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصلتان لرمضان!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: