منتدى العريباب (مدني)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تاج الدين




المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 3:37 am



نقلا عن د. طارق السويدان

مقدمة
يرتبط جزء مهم من عمل الإداري أو القائد بالتعامل مع الناس من حوله، التعامل مع الأنداد ومع الرؤساء ومع الأتباع وغيرهم. لكن الكثيرين لا يولون هذا الأمر الاهتمام الذي يستحقه. إن القيادة هي فن إدارة الناس وتوجيههم نحو الهدف. وإدارة الناس مرتبطة بالتعامل معهم بأسلوب يقنعهم بالتعاون معك والسير خلفك نحو هدف واحد. ويقول بيلفر شتاين في هذا المجال "يظن كثير من رجال الإدارة أن العلاقات الإنسانية فصل في كتاب تنظيم العمل، وهم مخطئون في هذا، فالعلاقات الإنسانية هي كل الكتاب".
يتطلب التعامل مع الناس مهارات مختلفة ومتعددة لا يستطيع المرء بدونها أن يطور نفسه أو يجمع الناس من حوله. وقد وجدت الأبحاث العلمية الحديثة أن نجاح الإنسان في القيادة مرهون بقدرته على إتقان مهارات التعامل، وأن 85% من النجاح في القيادة يعزى إلى مهارات التعامل، وإن لم يكن من الضروري استعمالها جميعاً، فهي تستخدم حسب الموقف والشخص المقابل.

ومهارات التعامل مع الناس أربعة هي الفهم والاتصال، والتأثير، والتحفيز، وبناء العلاقات. وسوف نستعرض هذه المهارات في سلسلة من الحلقات. ونبدأ اليوم بالمهارة الأولى، مهارة الفهم والاتصال.

(1) مهارة الفهم والاتصال
لتحقيق الفهم والاتصال علينا أولاً أن نستمع لما يقوله الناس. ونقصد هنا الاستماع والإصغاء الحقيقي الذي يصاحبه التفكير والتدبير فيما يقوله المتحدث. فعدم الاستماع قد يكلف الإنسان كثيراً بل وقد يودي بحياته. فأحد أسباب تحطم المكوك الفضائي تشالنجر كان عدم القدرة على الاستماع. وقد ورد في الأثر نصيحة عبد الله لأبيه طاهر بن الحسين "أكثر من الإذن للناس عليك، وأبرز لهم وجهك، وسكن لهم حواسك".
وعليك ثانياً أن تحس بمشاعر الناس وما يعتمل في قلوبهم. إن القائد في حاجة دائمة إلى تحديد المسافة النفسية الفاصلة بينه وبين الناس، وذلك بتحديد المشكلات التي يعاني منها الشخص والمحاولة الجادة لإيجاد الحل المناسب. ونجد خير مثال على ذلك في الموقف التالي: كان صحابي يحضر حلقة الرسول عليه الصلاة والسلام مع ابن له، وكان الرجل يحبه حباً شديداً، فمات الولد. وامتنع الرجل أن يحضر الحلقة حزناً على ابنه. ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فسأل عنه وعزاه ثم قال له: يا فلان أيما كان أحب إليك؟ أن تمتع به عمرك، أو لا تأتي غداً إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك؟ قال: يا نبي الله بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي لهو أحب إلي. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: فذاك لك. رواه النسائي.
كما أن على القائد ثالثاً أن يفهم النفسية الإنسانية. فالقائد الفعال هو الذي يملك القدرة على توقع ما يدور في النفوس، ومن ثم التعامل مع كل شخص حسب ما يناسبه. فهذا النبي عليه الصلاة والسلام يسمع بكاء الطفل فيقصر في الصلاة احتراماً لمشاعر الأم وباقي المصلين.

وسوف نتحدث الأسبوع القادم إن شاء الله عن المهارة الثانية من مهارات التعامل مع الإنسان، وهي مهارة التأثير.


و دمتم أينما كنتم

تاج الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالدين

قمرالدين


المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 5:28 pm

وين باقى المهارات أخ التاج أتمنى إنك تكملها فى أقرب وقت أهى دى المشكلة الواقعين فيها فى هذا المنتدى
تكتبلك موضوع حد بعبرك مافى ماتعرف إذا كان هذا الموضوع فيه فائدة أم لا وإذا كان متسلسل مثل موضوعك هذا فممكن تنساه كما حصل لك الآن . فالمرجو من الشباب أن يولوا المواضيع كل الإهتمام وإلا الكتابة لمن ولماذا

الهمة ..والهمة... يا شباب ماهذا الجمود


وفقكم الله
أبشنب
lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tajuddin

Tajuddin


المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:36 pm

الأخ قمر ... سلام عليك .. كيف حالك ... أهو ظروف العمل بس ... و لك العتبي حتى ترضى ...

همسة : في اعتقادي الردود بتجي على حسب قوة الطرح و الموضوع .. و لا تشغل بالك ... و الناس أزواق ... إنت أكتب بس و جيب الأحسن دائما ..

أها .. يلا نرجع لموضعنا نكمله ..

(2) التأثير في الناس

تحدثنا في العدد الماضي عن التعامل مع الناس وبينا أهميته القصوى في عملية الإدارة والقيادة. وقلنا أيضاً أن إجادة التعامل هذه تحتاج إلى مهارات مختلفة، وشرحنا أولى هذه المهارات وهي مهارة الفهم والاتصال. وسنتحدث اليوم بإذن الله عن المهارة الثانية وهي مهارة التأثير التي تتحقق عبر التالي:
التحريك العاطفي: إذا سلمنا بأن القيادة هي فن إدارة الناس وتوجيههم نحو الهدف. يصبح من المهم التأثير في الناس لتحريكهم نحو الهدف المراد تحقيقه. وتعتبر العاطفة هي صمام أمان العلاقات مع الآخرين، ويستلزم تحريكها معرفة القائد بالطبيعة الإنسانية وفهم الحاجات والاحتياجات. ومن المهم تحريك العاطفة وقت الأزمات بالذات.
الاهتمام بالإنسان: الاهتمام بالكائن البشري من أكثر الأمور تأثيراً في القلوب، ونحن نريد مجتمعاً يحمل كل معاني الإنسانية فيه، مجتمعاً يحترم الإنسان ويحترم إنسانيته. وهذا النبي عليه الصلاة والسلام يهتم حتى بالطفل في أحشاء أمه عندما جاءت الغامدية إليه تطلب إقامة الحد عليها، فأعرض عنها صلى الله عليه وسلم حتى قالت له: والله إني لحبلى من الزنا. فقال لها: أما الآن لا، فاذهبي حتى تلدي. فجاءت بالطفل عندما ولدت فقال لها صلى الله عليه وسلم: اذهبي حتى تفطميه. فجاءت به وفي يده كسرة خبز. أخرجه مسلم. وهذا عمر بن عبد العزيز يبين للناس أهمية وضرورة الاهتمام بالفقراء والعمال وعامة الناس عندما طلب منه أن يدفع بعض المال لكسوة الكعبة الشريفة فقال: إني أرى أن أجعل هذا المال في أكباد جائعة فإنها أولى من الكعبة. إلى هذا الحد كرم الإسلام الإنسان.
الإقناع: هو أن تحث الآخرين على فهم وجهة نظرك وتقبلها. ومن ثمة تأييدك فيما تحاول نقله إليهم من معلومات. وقد تنقل إليهم حقائق أو وقائع، وقد تبين لهم نتائج وتأكيدات حقيقية عن طريق إعطائهم أدلة مادية وحجج وبراهين دون أن تتعامل معهم بفوقية واستعلاء.
الوفاء: كلمة الوفاء التي نسيتها الكثير من المؤسسات اليوم سواء منها المهنية أو الخيرية، فإنك تجد العاملين في مؤسسة ما وقد أفنوا زهرة شبابهم في رفع شأن مؤسستهم ونجاحها، تجد المؤسسة تمارس عليهم الضغوط المتوالية لتقديم استقالتهم في نهاية المطاف، وإذا كرمتهم المؤسسة بعد الاستقالة فلا تتجاوز شهادة تكريم رخيصة!! وقد أكرم النبي عليه الصلاة والسلام عجوزاً وقال: إنها كانت تغشانا في أيام خديجة، وإن حسن العهد من الإيمان. رواه الحاكم. ونحن على قناعة تامة بأن المشاكل الإدارية التي نعاني منها اليوم بحاجة إلى بعض الوفاء والمعاني الإنسانية. ومعاني الوفاء لا تحتاج إلى تمثيل، فهي خلق أصيل يدل على نفس عالية وسمو في الأخلاق تظهر وقت الشدائد. وقال الشافعي: الحر من راعى وداد لحظة، أو انتمى لمن أفاده لفظه.
سحر الألفة: كثيراً ما تمر على الإنسان أزمات نفسية، فيحتاج لمن يفضي له آلامه وأناته، فيشعر من ذلك بالارتياح الممزوج بسحر الألفة. وهذا الخليفة المأمون ينشده نديمه مخارق قول أبي العتاهية:
وإني لمحتاج إلى ظل صاحب يروق ويصفو إن كدرت عليه
فقال مخارق: فقال لي أعد، فأعدت سبع مرات. فقال لي: يا مخارق خذ مني الخلافة وأعطني هذا الصاحب.

وسوف نتحدث الأسبوع القادم إن شاء الله عن المهارة الثالثة من مهارات التعامل مع الإنسان، وهي مهارة التحفيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tajuddin

Tajuddin


المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:45 pm

(3) تحفيز الإنسان
تحدثنا في العدد الماضي عن مهارة التأثير في البشر وبينا أهميتها القصوى في عملية الإدارة والقيادة. وقد ذكرت أن التأثير يتحقق بعوامل أهمها التحريك العاطفي والاهتمام بالإنسان وسحر الألفة والوفاء والإقناع. وسنتحدث اليوم بإذن الله عن المهارة الثالثة وهي مهارة التحفيز التي تتحقق عبر التالي:

بث الطاقة الإيجابية والتفاؤل في لحظات الضعف.
فالقائد مطالب بأن يدفع الناس نحو الأمل والتفاؤل حتى في أشد اللحظات صعوبة، كأوقات الهزيمة والألم وفي المحن والشدائد. ولا يمكن أن يتم ذلك دون وضوح الرؤية لدى القائد والأتباع. فهذا موسى عليه السلام يرى البحر أمامه والعدو خلفه، لكنه انطلاقاً من رؤيته الواضحة بنصرة الله للمؤمنين والرسل بث روح الأمل في قومه بقوله: (كلا إن معي ربي سيهدين)، سورة الشعراء. والنبي عليه الصلاة والسلام في غزوة الخندق يرى المسلمين محاصرين وجائعين وضعفاء واليهود من خلفهم يتآمرون عليهم، لكنه لا ينسى إيقاد روح الأمل والتفاؤل والأمل ورفع المعنويات لدى أصحابه برؤية مستقبلية عن انتصار الإسلام والمسلمين.

إشعار الأتباع بالأمن
شعور الإنسان بأنه يعمل مع قائد يحبه ويعلمه ويرشده يجعل الأفراد يطمئنون إلى هذا القائد. وهذا رجل يأتي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ترتعد فرائصه من مهابته عليه الصلاة والسلام، فرد عليه مطمئناً: "هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش تأكل القديد". أخرجه ابن ماجه. مثل هذه الكلمات تشعر الناس بالإنجذاب والاطمئنان. ولقد كان جنود نابليون يثقون بأنه لا يقودهم إلا إلى الانتصارات فيقولون: إن بإمكانه أن يأخذنا معه إلى نهاية العالم.

إعطاء الأتباع الصلاحيات
يحب الموظفين ويقدرون إعطاءهم حرية أداء أعمالهم بالطريقة التي يرونها مناسبة. فعندما تحدد لموظفيك ما تريد منهم تحقيقه وتوفر لهم التدريب اللازم ثم تمنحهم الحرية والصلاحيات للقيام بهذا العمل فإنك تزيد من قدرتهم على أداء أعمالهم على النحو المطلوب. كما أنهم بهذه الطريقة سيبدعون في أعمالهم وينفذونها بطاقة وحماس وبروح مبادرة عالية. وهذا ما حدث مع معاذ بن جبل عندما أرسله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن.

التشجيع
تشجيع الموظفين والأتباع على العمل والإنتاج وتحقيق الأهداف يتحقق بطرق عدة، مادية ومعنوية. ومن ذلك المدح والترقية والمكافآت والتكريم وإشهار إنجاز الموظف بين الآخرين، وغير ذلك الكثير مما لا يتسع المجال هنا لذكره.

نتحدث الأسبوع القادم إن شاء الله عن المهارة الرابعة من مهارات التعامل مع الإنسان، وهي مهارة بناء العلاقات الإنسانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tajuddin

Tajuddin


المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:53 pm

(4) بناء العلاقات

تناولنا في العدد الماضي مهارة التحفيز. وسنتحدث اليوم بإذن الله عن المهارة الرابعة وهي مهارة بناء العلاقات الإنسانية التي تتحقق عبر التالي:

الابتسامة الساحرة
الابتسامة لا تكلف شيء ويبقى مداها طول العمر. الابتسامة التي تدل على قلب مفعم بالحب والود تجاه الآخر، وتشكل مركز جذب للقلوب. عن جرير بن عبد الله قال: ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي. أخرجه البخاري. كما أن تبسمك في وجه أخيك صدقة.

الاعتراف بالخطأ ومعرفة القصور
صورة مميزة في بناء العلاقات، تدل على نبل القائد وتواضعه، واعتقاده بأن العمل مهما بلغ من نجاح وامتياز وفعالية وتفوق فإنه ليس كاملاً أو مثالياًً. كما أن ذلك يبعدنا عن العناد والتمسك بالرأي ?حقاً وباطلاً- وعدم الاستماع للنصح وآراء الآخرين. وهذا عمر بن الخطاب، الرجل الذي وصفه النبي عليه الصلاة والسلام بوعاء للعلم، وهو على المنبر يتكلم في مسألة صدقات النساء تعترضه امرأة وتصحح له معلومة. فقال رضي الله عنه دون خجل: اللهم اغفر لي، كل الناس أفقه منك يا عمر. أخطأ أمير المؤمنين وأصابت امرأة. ولم يقلل اعترافه بالخطأ أمام الملء من مكانته ومن نظرة أتباعه إليه، بل زاد الاعتراف بالخطأ من مكانته ومن ثقة الناس به.

السيطرة على النفس والسلوك
لا شك أن الهدوء والسيطرة على النفس لهما فوائد كثيرة على من يلتزم بهما. كما أنهما من صفات القائد الناجح. يحقق الهدوء والسيطرة على السلوك جواً من الطمأنينة ودفع الخوف خاصة عند الأزمات والأخطار. وقد كان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام يغضب فيبدو ذلك على وجهه، لكنه لا يظهر غضبه على فعله. وكلنا يعلم فضل كظم الغيظ والحلم عن الغضب. كما أن السيطرة على الانفعالات والحفاظ على الهدوء يمكن الإنسان من التفكير بشكل سليم واتخاذ القرار المناسب بعيداً عن ردود الفعل والعواطف الثائرة.

بنك العواطف
الحساب المصرفي في بنك العواطف يضمن لك علاقة طويلة المدى. فكر في علاقاتك بهذا الأسلوب، فكل كلمة قاسية هي سحب من الرصيد. وكل خطأ ترتكبه تجاه شخص لك معه علاقة هو سحب من الرصيد. كما أن الكلمة الطيبة هي إضافة للرصيد، وكلما زاد رصيدك كلما أمكنك الاعتماد على الشخص أكثر. إن هناك معانٍ ترفع من الرصيد ومعانٍ تسحب منه، فانتبه لما يصدر منك من أفعال وأقوال واحرص على ألا تؤذي مشاعر من حولك.

و تقبلو ا تحياتي ... و لنا عودة .. إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر

ياسر


المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 10:54 am

يعطيك ألف عافية يا أخ التاج وكم نحن في حاجة الي هذا النوع من المهارات والفنون ، فنون التعامل مع الناس وكيفية امتلاك قلوبهم وحبهم ونبذ السيطرة والعنجهية حتي ننعم بحياة منظمة يسودها الاحترام والحب المتبادل.

ياسر ود عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالدين

قمرالدين


المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 12:12 pm

أخ التاج تحياتى حمدالله بالسلامة إنك اتممتها وانا بفتكر إنها قواعد ذهبية والناس محتاجين ليها خصوصاً فى هذا الزمن الذى تبدلت فيه كثير من المثل والقيم وربنا يديك العافية ومزيداً من المواضيع الهادفة

أبشنب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tajuddin

Tajuddin


المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 12:01 pm

الأخوان ياسر و قمر ... يعطيكم العافية على المرور ... و تقبلوا شكري و تحياتي ... و سعيد جداً بأفكاركم المتألقة في هذا المنتدي

و دمتم تتوجون هذا المنتدي بكل ما هو جديد و رائع روعتكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mdtayeb

mdtayeb


المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)   مهارات   التعامل مع الناس  (1،2،3،4) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2008 12:00 am

كلام يكتب بماء الذهب
اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التعامل مع الناس (1،2،3،4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: