منتدى العريباب (مدني)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور




المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

[b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]   [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2008 12:45 pm

المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع
1 ـ أن نية صوم التطوع لا تحتاج إلى تبييت من الليل .
2 ـ أن الإنسان إذا أصبح ونيته الإفطار ثم عزم على الصوم ولم يأتي بمُفطر صح صومه وصحت نيته .
3 ـ + ذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يجوز نية صوم التطوع إلى ما قبل الزوال " الظهر " .
4 ـ رجح ابن تيمية إلى أنه يجوز نية صوم التطوع حتى لو بعد الزوال .
5 ـ يكتب له أجر " الصوم " التطوع من بداية نية الصوم .
6 ـ. إذا أصبح صائما للتطوع وبدا له الأكل جاز ذلك ولا كراهية فيه .
7 ـ. كل حديث في وجوب القضاء في إفطار صيام التطوع ضعيف .
8 ـ. إذا أصبح صائما للتطوع وعزم أحد والديه عليه الإفطار والابن لا يرغب ذلك فالسنة والاستحباب أن يفطر طاعة لهما .
9 ـ حكم الأكل والشرب ناسياً في صيام التطوع كحكم الفريضة .
10 ـ إذا كانت المرأة صائمة بإذن زوجها وأكرهت على الجماع فإنه لا يفسد صومها [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوشراء

أبوشراء


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 08/10/2008
العمر : 52

[b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]   [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 5:03 pm




جزاك الله عنا خير الجزاء أخي أنور وأنت تأتي لنا بخير الكلام
وتعلمنا ماجهلنا فلك كل الشكر والتقدير وعندي سؤال
بالنسبة لصلات المسبوق طبعا هنا في المملكة المذهب
حنفي فإذا كان الشخص مسبوق في الصلاة فإنه يكمل بالحمد فقط
وسراُ سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية ونحن مالكية نكمل بالفاتحة وسوره جهراُ
إذا كانت الصلاة جهرية وسرا إذا كانت سرية بينما هنا في المملكة الكل يأتي بالفاتحة
فقط وسراُ في جميع الصلوات إذا كان مسبوقاُ 0 فأفتنا أثابك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور




المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

[b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]   [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 11:51 am

الاخ ابو شراء السلام عليكم اسال الله ان يوفقنا واياك لما يحب ويرضى واحب ان ابين لك اخى الكريم ان المسالة خلافية وللعلماء فيها اقوال انقلها لك وفى هذة المسائل لا يلتفت الى قول المذهب وانما يلتفت فيها الى الدليل الاقوى مع من ثم يعمل به لان الائمة كلهم مجتهدون ماجورين ان شاء الله الفتوى ادناه فيها تفصيل مهم ارجو مراجعتها



إذا التحقت بالجماعة وهم في صلاة المغرب في الركعة الثانية أثناء التشهد، فكيف أكمل صلاتي ؟ ما أفعله أنني أنهض وأكمل الركعة الثالثة مع الإمام ثم التشهد ثم أنهض للركعة الثالثة بالنسبة لي ثم التشهد.


الحمد لله

إذا التحقت بالجماعة في التشهد الأوسط من صلاة المغرب ، فإنك تتابع الإمام في الركعة الثالثة ، وتتشهد ، ثم تنهض بعد سلامه لإكمال صلاتك ، وقد بقي عليك ركعتان ، فتصلي الأولى منهما بفاتحة الكتاب وسورة ، ثم تتشهد ، وهو التشهد الأوسط بالنسبة لك ، ثم تنهض للركعة الثالثة ، فتقرأ فيها بالفاتحة فقط ، وتتشهد التشهد الأخير وتسلم .

وما سبق ذكره مبني على أن ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته ، وما يأتي به منفردا هو آخر صلاته ، وهو مذهب الشافعي رحمه الله .

قال النووي رحمه الله في المجموع : (4/117) : ( ولو أدرك ركعة من المغرب قام بعد سلام الإمام ويصلي ركعة ثم يتشهد , ثم ثالثة ويتشهد )

ثم قال : ( قد ذكرنا أن مذهبنا أن ما أدركه المسبوق أول صلاته , وما يتداركه آخرها , وبه قال سعيد بن المسيب والحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز ومكحول والزهري والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وإسحاق , حكاه عنهم ابن المنذر قال : وبه أقول , قال : وروي عن عمر وعلي وأبي الدرداء ولا يثبت عنهم , وهو رواية عن مالك وبه قال داود .

وقال أبو حنيفة ومالك والثوري وأحمد : ما أدركه آخر صلاته وما يتداركه أول صلاته . وحكاه ابن المنذر عن ابن عمر ومجاهد وابن سيرين , واحتج لهم بقوله صلى الله عليه وسلم " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا " رواه البخاري ومسلم واحتج أصحابنا بقوله صلى الله عليه وسلم " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " رواه البخاري ومسلم من طرق كثيرة .

قال البيهقي : الذين رووا "فأتموا" أكثر وأحفظ وألزم لأبي هريرة الذي هو راوي الحديث , فهم أولى .

قال الشيخ أبو حامد والماوردي : وإتمام الشيء لا يكون إلا بعد تقدم أوله وبقية آخره , وروى البيهقي مثل مذهبنا عن عمر بن الخطاب وعلي وأبي الدرداء وابن المسيب وحسن وعطاء وابن سيرين وأبي قلابة رضي الله عنهم .

فأما رواية فاقضوا فجوابها من وجهين :

أحدهما : أن رواة فأتموا أكثر وأحفظ .

والثاني : أن القضاء محمول على الفعل لا القضاء المعروف في الاصطلاح ; لأن هذا اصطلاح متأخري الفقهاء , والعرب تطلق القضاء بمعنى الفعل , قال الله - تعالى – ( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ )

( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ )

قال الشيخ أبو حامد : والمراد : وما فاتكم من صلاتكم أنتم لا من صلاة الإمام والذي فات المأموم من صلاة نفسه إنما هو آخرها , والله أعلم ) اهـ .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (7/322) :

السؤال : أستفسر عن صلاة المسبوق :

1- إذا سبقه الإمام في ركعة أو ركعتين من صلاة المغرب .

2- إذا سبقه الإمام في ركعة أو ركعتين من الصلاة الرباعية .

ماذا يقرأ ؟ هل يقرأ الفاتحة فقط أم يقرأ معها سورة ؟

الجواب :

ما أدركه المسبوق من صلاة إمامه يعتبر أول صلاة المأموم ، فمن أدرك ركعة من المغرب معه اعتبرت أول صلاته فإذا قام بعد سلام إمامه ليقضي ما فاته قرأ في أول ركعة يقضيها بالفاتحة وسورة أو آيات لأنها ثانية بالنسبة له وجلس للتشهد الوسط ، ثم إذا قام لقضاء الركعة الباقية له من المغرب قرأ فيها بالفاتحة فقط لأنها ثالثة بالنسبة له ثم يجلس للتشهد الأخير وإذا كان ما فاته من المغرب ركعة واحدة وأدرك مع الإمام ركعتين قرأ بالركعة التي يقضيها بعد سلام إمامه بالفاتحة فقط ، لأنها ثالثة بالنسبة له .

أما إذا كانت الصلاة رباعية وأدرك مع الإمام ثلاث ركعات أو ركعتين فعليه قراءة الفاتحة فقط فيما يقضيه من ركعة أو ركعتين لأن ذلك بالنسبة له آخر صلاته، فليس عليه فيه قراءة سور مع الفاتحة هذا هو الصحيح من قولي الفقهاء . وبالله التوفيق . أ.هـ

والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوشراء

أبوشراء


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 08/10/2008
العمر : 52

[b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]   [b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b] I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 7:52 am








مشكووووووووووووووور أخي أنور علي التوضيح وربنا
يتقبل منكم صالح الأعمال وفعلاُ ماقصرت والحمد لله زال
الشك وأتانا اليقين ومزيداُ من العطاء أنور ولك كل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]المسائل المتعلقة بنية صوم التطوع-من كتاب السنن الصغرى -للبيهقى[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: