منتدى العريباب (مدني)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برامج الكمبيــــــــــــــــوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصادق علي ادريس




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 34
الموقع : قرية عبدالله مصري شمال العريباب

برامج الكمبيــــــــــــــــوتر Empty
مُساهمةموضوع: برامج الكمبيــــــــــــــــوتر   برامج الكمبيــــــــــــــــوتر I_icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 12:41 pm

الكمبيوتر

هو عبارة جهاز الكتروني يستقبل البيانات ويتم تخذينها واخراجها ومعالجتها متي ما طلب منه ذلك

اقســـــــــــــــــــــــــام الحاسب ثلاث

1/وحدات الادخال
1/ السي بي يو cpu الذاكرة 2/ لوحة المفاتيح 3/ الماوس او (الفارة)

2 وحدات الاخراج

تتكون من :-
1/ الشاشة moniter 2/ الطابعة 3/ السماعات

3/ وحدات المعالجة المركزية
دسك توب (شاشة سطح المكتب )
تتكون من عدة نوافذ:-
شريط المهام الذي يتكون من start (يبدا)
تحويل اللغة – الساعة ساعة الجهاز
يتم التعامل مع النوافذ عن طريق ثلاثة ازرار:-
1/(+) اغلاق 2/ (=)تصغير او استعادة
3/(-) تحويل لشريط المهام
مهام الماوس ثلاثة:-
1/نقرة 2/نقرتين او دبل كلك
3/النقر و السحب
خطوات فتح الجهاز :-
1/التاكد من وجود تيار كهربائي
2/توصيلات الجهاز
3/الضغط علي البورة او المفتاح
خطوات اغلاق الجهاز:-
1/وضع المؤشر في start ونختار turn off تظهر ثلاثة خيارات بعد الضغط عليها هي :-
Re start /1وتعني ايعادة تشغيل الجهاز
2/ turn offوتعني ايقاف التشغيل
3/stand bay وتعني تشغيل الجهاز باستمرار
وفي حالة ايقاف الجهاز ننقر علي turn off
Windows
تسمي هذا البرنامج بالنوافذ لانه يحتوي علي عدة تطبيقات لكل تطبيق مهامه الخاصة به ومن مميزات هذا البرنامج يعطينا امكانيه فتح اكثر من تطبيق في ان واحد0
نبدا باول تطبيق من تطبيقات الوندز ويسمى paint الرسام تتكون نافذة الرسام من شريط العنوان وادوات الرسم ومربع الالوان وشريط القوائم 0
طريقة الدخول :-
من start الي programs ومن برغرام الي accarss الملحقة من قائمة اكسسرس نختار باينت (paint)0
التطبيق الثاني من تطبيقات وندز يسمى الورباد word pad0
طريقة الدخول :-
من start الي programs من برغرام الي اكسسرس ونختار وردباد 0
تتكون نافذ الوردباد
شريط العنوان +شريط القوائم الذي يتكون من قائمة file ملف +edit تحرير +view عرض +insert ادراج
Format –help مساعدة + شريط جداول وحدود
ورقة جديدة فتح ملف محفوظ

حفظ طباعة

معاينة قبل الطباعة بحث

مقص قطع نسخ

لصق تراجع
شريط التنسيق:-
يتكون من نوع الخط والحجم واللغة
نقاط لون محازة يم توسيط محازة ش خط مايل خط عريض

خطوات نقل الصورة منالرسام الي الدفتر :-
1/نفتح نافذة الرسام ونصمم الرسمة
2/نحددها بالتحديد المنتظم
3/نفتح قائمة edit ونختارcut قطع
4/نغلق نافذة الرسام ونفتح نافذة الدفتر
5/نحدد موقع الرسم المناسب وننقر علي اللصق
تغير خلفية سطح المكتب :طريقتين :-
1/ نضع المؤشر في وسط الشاشة وننقر بالزر الايمن تظهر قائمة نختار منها properties (خصائص) يظهر صندوق خيارات نختار منه desk top ننقر علي دسك توب لنختار خلفية سطح المكتب المناسبة 0
2/ الطريقة الاخرة :- نضع المؤشر في start ومن استار الي setting (اعدادات )ومنها إلي control panel (لوحة التحكم) ونختار display (العرض) دبل كلك وبنفس الطريقة السابقة 0
الساعة:-
ننقر علي شريط المهام (دبل كلك ) نضبط اليوم والشهر والسنة والتاريخ ثم نضبط الساعة بعد الضبط ننقر علي aplay ثم ok
الطريقة الأخرى:-
من start ألي setting ثم control وننقر علي edit أن time وبنفس الطريقة 0

شاشة التوقيت المؤقتة:-
تظهر عندما لا يلامس المستخدم أحدى إطراف الجهاز لفترة أطول مهمتها تحمي الشاشة من التلف 0
طريقة الدخول
نضع المؤشر في الوسط ونختار properties يظهر صندوق خيارات نختار منه screensavers 0
ثم ننقر علي a play ثم ok 0

Microsoft word
ميكروسوفت ورد
شركة أمريكية تختص بتصنيع برامج الحاسب الآلي word معالجة النصوص هذا البرنامج به قدرة فائقة في الطباعة 0
طريقة الدخول :
من start ثم programs ثم Microsoft word 0
للتصحيح الإملائي والنحوي طريقتين :
1/ نضع المؤشر الكلمة الخطأ وننقر بالزر الأيمن تظهر قائمة نختار منها الكلمة الصحيحة 0
2/ نفتح قائمة ادوات ونختار من تدقيق إملائي وتدقيق نحوي في حالة الكلمة الخطأ نختار من الاختراحات الكلمة الصحيحة وننقر عليها وبعد النقر ننقر علي تغيير وفي حالة الكلمة الصحيحة ننقر علي تجاهل 0
تنسيق المستند :-
نظلل المستند بالضبط علي control (a) ثم نفتح قائمة تنسيق ونختار خط يظهر صندوق خيارات نختار منه نوع الخط والنمط والحجم و اللون ثم ننقر علي موافق 0
للبحث عن كلمة آو استبدالها نفتح قائمة تحرير ونختار بحث ثم نكتب الكلمة المراد البحث عنها في قائمة البحث عنها ثم ننقر علي البحث التالي وفي حالة استبدالها ننقر علي استبدال 0
نكتب الكلمة المستبدلة في استبدال ثم ننقر علي استبدال الكل 0
لعمل إطار للصفحة:-
نظلل السطرين الأوائل من المستند ونفتح قائمة تنسيق ونختار حدود و تظليل يظهر صندوق خيارات نختار منه حد الصفحة من رسم صورة نختار النمط المناسب ثم ننقر علي موافق 0
لترقيم الصفحات:-
نفتح قائمة أدراج ونختار ترقيم الصفحات يظهر صندوق خيارات نختار منه الموضع والمحازة ثم ننقر تنسيق لنختار الترقيم المناسب نقرتين 0
إدراج الرموز:-
نفتح قائمة إدراج ونختار رمز نفتح خط ونختار رمز خط agarbsues تعني رموز باللغة العربية نختار الرمز المناسب ثم ننقر علي إغلاق 0
يظهر رمز في ورقة العمل بحجم اصغر نظلله ونضغط علي (د)control)) لتكبيرة 0
إدراج شريط المهام
إدراج الخطوط الجاهزة من شريط المهام :-
نختار A تسمي Ward pat تستخدم لكتابة النصوص والعناوين ننقر علي A ونختار الخط المناسب يظهر مربع نكتب فيه النص 0
تكبير الخطوط:-
نضع المؤشر في النقاط ألحولها لعمل ثلاثة إبعاد آو الظل ننقر علي ثلاثي الأبعاد آو الظل ونختار الشكل المناسب لرسم أشكال تلقائية 0
من شريط الرسم نختار أشكال تلقائية ونختار الشكل المناسب ونصممه في ورقة العمل 0
لتكوين الشكل التلقائي :-
من شريط الرسم نختار لون التعبئة ونختار اللون المناسب تأثيرات التعبئة تتكون من :
1/ تدرج 2/ مادة 3/ نقش

لعمل نمط من الرسم التلقائي نختار خطوط الرسم الإضافية لعمل خطوط متقطعة نختار الخط المتقطع لإظهار الكتابة من الإشكال التلقائية ننشط الشكل التلقائي من شريط الرسم نختار ارسال خلف النص 0

عمل بطاقة دعوة آو البطاقات الشخصية :-
من شريط الرسم نختار مربع النص ونصمم الشكل :
1/ نصمم الشكل في ورقة العمل ونكتب النص المطلوب
2/ تنسيق مربع النص
نفتح قائمة تنسيق ونختار مربع النص يظهر صندوق خيارات نختار منه اللون والنمط المتقطع ثم ننقر علي موافق 0
3/ لتنسيق الورقة عموديين :-
نفتح قائمة إدراج ونختار فاصل ثم من قائمة فاصل نختار مستمرة ثم موافق 0
4/ نفتح قائمة تنسيق ونختار أعمدة ونحدد عدد الأعمدة إذا كان اثنان او ثلاثة ثم ننقر علي موافق 0
5/ لانتقال ألي العمود الثاني :
نضع المؤشر في بداية السطر ونفتح قائمة إدراج و نختار فاصل أعمدة ثم موافق 0
ثم نكتب العمود الثاني 0
إرجاع الورقة لحالتها الأولى :-
نفتح قائمة إدراج ونختار فاصل ثم مستمرة ثم موافق
نفتح قائمة تنسيق ونختار أعمدة ثم ننقر علي واحد موافق 0
إدراج جدول :-
نفتح قائمة جدول ونختار إدراج ثم نحدد عدد الأعمدة والصفوف ثم ننقر علي موافق 0
زيادة عدد الصفوف :-
لزيادة عدد الصفوف ننقر علي Top من الكيبورت Keyboard


لحذف عمود او صف :-
لحذف عمود أو صف نظلل المراد حذفه ونفتح قائمة إدراج ونختار حذف أعمدة او صفوف 0
إدراج عمود :-
لإدراج عمود نظلل الأعمدة القبلية ونفتح قائمة جدول ونختار عمود لليمين او اليسار 0
إدراج الخلايا:-
لإدراج الخلايا نظلل الصف ونفتح قائمة جدول ونختار مربع الخلايا 0
تقسيم الخلايا :-
نظلل العمود او الصف ونختار تقسيم الخلايا ثم عدد الاعمدة والصفوف وننقر علي موافق 0
لحذف جدول :-
نظلل الجدول ونفتح قائمة جدول ونختار حذف صفوف
تقسيم الجدول طريقتين :-
الطريقة الأولى :
1/تظليل يصممه المستخدم ويكون كالأتي :
نظلل الجدول ونفتح قائمة تنسيق ونختار حدود وتظليل من صندوق الخيارات ونختار النمط المناسب علي تظليل لنختار اللون المناسب ثم موافق 0
الطريقة الثانية :
2/ نظلل الجدول ونفتح قائمة جدول ونختار تنسيق تلقائي للجدول ونختار من أنماط الجداول نختار النمط المناسب ثم ننقر تطبيق0






MicrosofT Excel:
ميكروسوفت اكذل
1/ هذا برنامج حسابي يقدم جميع العمليات الحسابية في فترة وجيزة جدا 0
2/ يتكون من صفوف وأعمدة
تقاطع العامود مع الصف يكون خلية والخلية اصغر وحدة تخذينه في اكذل 0
3/ يتم التعامل في اكذل عن طريق الخلايا
أي عملية حسابية في اكذل لم تتم مالم تسبقها علامة تساوي
طريقة الدخول :
Start ثم Programs ثم Microsoft excel
لإيجاد المجموعة طريقتين:
1/ نظلل درجات الطالب الأول ونضغط علي خاصية الجمع التلقائي
2/ من أول مادة ألي آخر مادة+ انتر
= sum (b2-d2)+ enter
ايجاد اكبر درجة :-
من اول درجة الي اخر مادة +انتر
= max (b2-d2) +enter
أيجاد اصغر درجة :-
من اول مادة الي اخر مادة +انتر
= min (b2-d2) + enter
ايجاد المتوسط:-
من اول مادة الي اخر مادة + انتر
=average (b2-d2) + enter

الجدول:-




الجدول
A B C D E F G H
الاسم عربي إنكليزي فرنسي المجموع اكبر درجة اصغر درجة المتوسط
علي 80 68 77 = SUM =MAX =MIN =AVERAGE
عمر 87 75 96 (B2-D2) (B2-D2) (B2-D2) (B2-D2)
موسي 98 67 59 ENTER ENTER ENTER ENTRE
احمد 78 88 67
حسن 67 58 82
محمد 77 90 87
قانون البدلات:-
نسبة البدل في المرتب الأساسي × 100
مثال 100/ B2 *2 =
الاختلاف في النسب لكل بدل0
اجمالي المرتب:-
اجمالي المرتب = المرتب الأساسي + البدلات
قانون الخصومات:-
يساوي نسبة الخصم في اجمالي المرتب ÷100 /
مثال 100 / F2 * 3 =
اجمالي الخصم يساوي ذكاة + ضريبة
صافي المرتب يساوي اجمالي المرتب- اجمالي الخصم
الجدول:-
A B C D E F G H I J
الاسماء المرتب بدل سكن بدل معيشة بدل ترحيل اجمالي المرتب ذكاة ضريبة اجمالي الجصم صافي المرتب
عمر 8000 9999 56 66 4000 40 22 62 32800
طه 8790 8876 76 80 5000 40 20 60 4400
علي 9808 8765 55 60 6700 40 33 73 5970
احمد 7788 7650 65 76 4560 40 24 64 4460
يس 8990 9807 45 66 5687 40 35 75 5617

الشرطية IF))
=IF (A2>90; "e"if (a2>85;"vg"
if (a2>60;"g" if(a2>30"p"
semicolon بالضبط علي الكاف
التنصيص بالضبط علي ط shift
ممتاز excellent e جيد g good
جيد جدا vg very good وسط (p) pass

Microsoft Access
ميكروسوفت اكسس:
من أوسع برامج الحاسب الشخصي انتشارا ويمكن استخدامه في المجالات التجارية والصناعية يتكون من ملف اكسس من ستة مكونات أساسية
1/ جداول وهي المصدر الأساسي للمجالات في اكسس
2/ استعلامات
3/ نمازج
4/ تقارير
5/ وحدة ماكرو
6/ وحدات نمطية
طريقة الدخول :-
Microsoft access – programs – start
نختار قاعدة بيانات فارغة نكتب اسم القاعدة ثم ننقر علي إنشاء يظهر ملف اكسس ننشط علي جداول ثم ننقر علي جديد ثم طريقة عرض التصميم ثم موافق 0
يظهر جدول فيه اسم الحقل ونوع البيانات و الوصف في اسم الحقل ندخل الحقول ثم نغلق الجدول ثم ننقر علي نعم لحفظه يظهر الجدول في ملف اكسس ننشط عليه ثم ننقر علي فتح
لإدخال البيانات يتكون الجدول الثاني بنفس الطريقة ثم نضع المؤشر في الرقم ونربط المؤشر بمفتاح أساس
عبارة عن حقل يستخدم لربط الجداول مع بعضها
تقسيم العلاقات الي ثلاثة أقسام:
1/ علاقة راس براس المفتاح الأساسي يكون في كل الجدولين
2/ علاقة راس بإطراف والمفتاح الأساسي يكون في جدول واحد
3/ علاقة مجموعة بمجموعة ولا تستخدم
طريقة العلاقات :
نفتح ادوات ونختار علاقات يظهر جدولين ننشط علي جدول واحد ثم ننقر علي إضافة وننشط علي الجدول الثاني وننقر علي إضافة ونضع المؤشر في الرقم الأول ونسحب للثاني يظهر نوع العلاقة 0

Microsoft Power point
يسمي العرض ألتقديمي و المونتاج يتكون من عدة شرائح
طريقة الدخول
Microsoft power point – programs – start
نختار عرض تقديمي فارغ ثم ننقر علي الشريحة الفارغة
التلوين
لتلوين الشريحة نضع المؤشر في الوسط ثم ننقر بالزر الأيمن تظهر قائمة نختار منها خلفية نفتح السهم نختار اللون المناسب من الألوان الإضافية او تأثيرات التعبئة ثم ننقر علي تطبيق 0
الكتابة داخل الشرائح :
تتم عن طريقتين :
1/ الخطوط الجاهزة word او مربع النص و نختار الخط المناسب ثم ننقر موافق ثم نكتب النص المطلوب ثم نكبرها من المربعات ألحولها 0

لإدراج شريحة ثانية :
نضغط علي كنترول +انتر وبنفس الطريقة نلونها ونكتب بداخلها
للرجوع الي الشريحة الأولى نضغط علي page up

إدراج الحركة والصوت في الشرائح:-
نفتح قائمة عرض الشرائح ونختار أنظمة الحركة من أنظمة الحركة نختار الحركة المناسبة ثم ننقر علي تطبيق علي كافة الشرائح ونفتح قائمة عرض الشرائح مرة ثانية ونختار المراحل الانتقالية للشرائح ثم ننقر علي المرحلة المناسبة ثم نحول علامة (/) من الماوس ثم ننقر علي تلقائيا بعد ثم ننقر علي تطبيق علي كافة الشرائح للمرة الثالثة ونختار إعداد العرض من قائمة إعداد العرض مستعرض دون مراقبة (ملء الشاشة ) ثم نحدد عدد الشرائح من عرض الشرائح ثم ننقر علي موافق
ثم نفتح قائمة عرض شرائح للمرة الرابعة ونختار إجراء العرض0


Al sadig Ali Adriss
عبد الله مصــــــــــري
شمــــال العريبـــــاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsadigali2010@hotmail.com
 
برامج الكمبيــــــــــــــــوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: منتدي الكمبيوتر والاتصالات-
انتقل الى: