منتدى العريباب (مدني)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العريباب (مدني)

العريباب فى حدقات العيون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما سر الفصاحة في عاميتنا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aabersabeel




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
الموقع : طافش في بلاد الله الواسعة

ما سر الفصاحة في عاميتنا؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما سر الفصاحة في عاميتنا؟   ما سر الفصاحة في عاميتنا؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 11:59 am

ما سر الفصاحة في عاميتنا؟
سؤال محير جداً؛ سبق و أن طرحه العلامة الراحل المقيم البروفيسر / عبد الله الطيب.. ثم تركه هكذا دون جواب و ذهب. و لعله للعجب فعل ذلك عن عمد و إلا فحاشا و كلا أن يكون لقدح في فطنته أو لضحالة في علمه! كيف؟ و هو البحر و نفيس الدر في أحشائه قابع!!.. و إنما لعله قصد أن ننتظر الإجابة لتأتينا ناضجة على لسان هادئ من أهل الاختصاص الباحثين و المهتمين في شتى العلوم الإنسانية ومنها فقه اللغة. ذكر عبد الله الطيب أن بعض المتحمسين في بلد عربي لم يسمه سألوا شيخاً لهم: ما هي أقر ب اللهجات شبهاً بلغة الضاد؟ فكان رده: للأسف هي لهجة أهل الأواسط بالسودان!! هكذا جاءت عبارة المسؤول فجة و ربما لحسرة في نفس يعقوب قضاها. و لكن دعنا نقول إنه حكم ضميره على أية حال و نطق رغم بالحقيقة ناصعة كما هي ثابتة عنده علمياً..
الشاهد هو: فعلاً :ما السر في أن تتجذر العربية شبه الفصحى في أواسط بلادنا و هي محاطة من نواحيها الأربع بطوق من اللكنات الأعجمية المتأصلة كالنوبية شمالاً ،النيلية جنوباً ، الأفريقية غرباً و الأمهرية شرقاً، هذا على سبيل المثال، لا الحصر.
لا جدال في أن هنالك سمات بارزة لها الفضل على لهجتنا كي تعزز و شائج قرباها مع لغة الأم.. لسان حال الوحي و عنوان خطاب أهل الجنة. أليس هذا مما يجعلها و سطية و صالحة للتبادل و الجريان حتى على لسان الأعاجم؟ (عربي جوبا خير دليل). لعل من أبرز تلك السمات هو أخذ لهجتنا لبعض الصفات الوراثية من قواعد النحو و الصرف العربي الفصيح مثل:-
* استخدام صيغة المثنى؛ كقولنا: "قوماك" و "أمشاك" . و لعل في هذا شيء من روح ألفتنا المعهودة . خاصة عندما تخاطب نفسك في شخص صاحب لك تتوهمه. على غرار قول الشعار الجاهلي: قفا نبكي ذكرى حبيب و منزل بسقط اللواء بين الدخول فحومل.
* إثبات أداة التعريف للفعل المضارع مع نون النسوة وإهمال قطع الهمزة؛ كقولنا: "المشن و الجن" (أي: اللائي مشين و جئن) ؛ و كذلك من قبيل قولهم: "الجفلن خلهن .. و أقرع الواقفات". و كأن في قراءة لفظها لممح منم رواؤة ورش عن عاصم ؛ و لعل في ذلك أيضاً علامة حفاوة منا بالأنثى و رفقاً بالقوارير كما احتفى بها الخالق البر الرحيم و رفق بهن أيما رفق.
* حذفنا للفاعل إما خوفاً منه أو عليه؛ مع بناء فعلة للمجهول كقولنا: فلان " قرص و.. كتل ...إلخ" و هي لغة مشهورة عند سيبويه.
* كما أننا نكاد ننفرد بقولنا "داير" بمعنى "راغب" ؛ و هي لفظة ريفية عميقة وافدة من البادية حيث المشقة في طلب الأشياء مع الجد وضرب أكباد الأبل في ذلك بالبحث عنها والسعي إليها . لا أن يكتفى بضغطة على زر صغير كما يحدث في عصرنا هذا.
* العنقريب آلة حدباء سودانية ضاربة في القدم كشفت عنها حفريات أثرية تعود إلى ما وراء شمس الحضارة الإنسانية و عثر على "عناقريب"منها في سقطرة باليمن. مرادفها في الفصحى هو :النعش" و نحن نطلق "عنقريب" على تشكيلة من أنجم متلألئة تظهر ليلاً في كبد السماء في بعض الطوالع و العين الصيفية و لها توابع يسميها العرب "بنات نعش" .. و قيل إن أو ل من شيعت جنازته في الإسلام على نعش كانت السيدة زينب بنت جحش(رضي الله عنها) .. و هي ظاهرة دخيلة نقلها مهاجرو الحبشة من بلاد كان يحمل أهلها موتاهم على النعوش..و ما تلك البلاد الواقعة خلف البحر بعد جزيرة العرب إلا السودان القائم بحدودة الكائنة في يومنا هذا و ليست أثيوبيا كما يزعمون ؛ و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما سر الفصاحة في عاميتنا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العريباب (مدني) :: القسم العام :: المنتدي الثقافي-
انتقل الى: